1967: تأسيس المعهد

تم تأسيس معهد الكويت للأبحاث العلمية (KISR) في عام 1967، من قبل شركة الزيت العربية اليابانية المحدودة وذلك بموجب اتفاقية امتياز التنقيب عن النفط مع حكومة دولة الكويت. فقد تم تأسيس المعهد لإجراء البحوث العلمية التطبيقية في ثلاثة مجالات: البترول والزراعة الصحراوية والأحياء البحرية.


1973: إعادة التشكيل بموجب مرسوم أميري

أعيد تنظيم المعهد بموجب مرسوم أميري صدر في 7 مايو عام 1973، والذي بموجيه أصبح المعهد تابعا لمجلس الوزراء وتحت إشراف مجلس الأمناء برئاسة وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء. وعلى النحو المحدد في المرسوم أميري، فإن الأهداف الرئيسية للمعهد هي إجراء الأبحاث العلمية التطبيقية، خصوصا ما يتعلق بإدارة الطاقة والصناعة والزراعة والاقتصاد الوطني، وذلك للمساهمة في التنمية الاقتصادية والاجتماعية للدولة و لتقديم المشورة للحكومة في سياسة البلاد الخاصة في البحوث العلمية.


1981: إعلان معهد الكويت للأبحاث العلمية مؤسسة عامة ذات شخصية اعتبارية مستقلة

في عام 1981، وتقديرا من الدولة لأهمية البحث العلمي والتكنولوجي في دفع عجلة التنمية والتطور الاقتصادي والاجتماعي للبلاد ، فقد صدر المرسوم الأميري بالقانون رقم 28 لسنة 1981 بشأن إعلان معهد الكويت للأبحاث العلمية مؤسسة عامة ذات شخصية اعتبارية مستقلة ، يشرف عليه وزير يختاره مجلس الوزراء ، وحدد المرسوم الهدف من إنشاء المعهد وهو : النهوض بالبحوث العلمية والتطبيقية ، خاصة ما يتعلق منها بالصناعة والطاقة وموارد الثروة الطبيعية والموارد الغذائية وسائر المقومات الرئيسة للاقتصاد القومي ، وذلك لخدمة أهداف التنمية الاقتصادية والتكنولوجية والعلمية للدولة وتقديم المشورة للحكومة بقطاعيها الحكومي و الخاص ومنطقة الخليج العربي والعالم العربي، وتشجيع التعاون مع المؤسسات العلمية الدولية. بما في ذلك سياسة البحث العلمي للبلاد.


منذ عام 1979 عمل المعهد من خلال دورة تخطيطية لكل خمس سنوات ضمن الخطط الاستراتيجية التي جسدت أهداف رئيسية هي:

الاولى : 1979- 1984 التخطيط للعمليات الإدارية، وأولويات البحوث والهيكل التنظيمي.
الثانية: 1984- 1989 التركيز على دعم و تعزيز برامج البحوث التقنية الأساسية من خلال التوظيف الاستراتيجي ومحاذاة أولويات التنمية الوطنية.
الثالثة: 1992-1995 وضع برنامج استراتيجي انتقالي لإعادة بناء قدرة المعهد بعد الغزو العراقي.
الرابعة: 1995-2000 وضع المبادرات الوطنية وترتيب أولوياتها بالتعاون مع الشركاء الاستراتيجيين.
الخامسة:2000-2005 وضع تكنولوجيا المعلومات المتقدمة المتكاملة لدعم المبادرات البحثية الأساسية والأولويات الوطنية
السادسة: 2005-2010 بناء قدرات الموظفين وتطوير المرافق.
السابعة: 2010-2015 مشروع التحول الاستراتيجي
الثامنة : 2015- 2020 بصمة إقليمية متنامية وبناء مجالات تخصصية عالمية

وتستكمل الخطة الاستراتيجية الثامنة عملية التحول الاستراتيجي التي بدأت في الخطة الاستراتيجية السابعة. وعلى مدى سنوات الخطة الثامنة، سيتم التركيز في هذه الخطة على تنفيذ برامجنا البحثية بأسلوب متميز، وتطوير القدرات الفنية للمعهد من خلال تدريب موظفيه واستقطاب الخبرات المتميزة ، وبناء شراكات أقوى مع المنظمات الوطنية والدولية المعنية بالعلوم والتكنولوجيا والابتكار، وتطوير علاقات أوثق مع عملائنا الرئيسيين والجهات المستفيدة، وتسريع تسويق نتائج الأبحاث لدينا، واستكمال تنفيذ سلسلة من التحسينات العملية بهدف جعل المعهد أكثر كفاءة والمكان الأفضل للعمل في دولة الكويت.

ويلتزم المعهد بتحقيق نتائج ملموسة خلال هذه الخطة الخمسية من خلال تسليط الضوء على جهوده في :

- التقدم المطلوب في مجال العلوم والتكنولوجيا في دولة الكويت
- تعزيز نمو القطاع الصناعي
- المساعدة في تنويع إنتاج الطاقة وزيادة كفاءة استخدامها
- المساهمة في تحسين صناعة البترول المهمة في دولة الكويت
- دعم جهود حماية بيئتنا وتنوعها البيولوجي
- ضمان وجود بنية تحتية موثوق بها وذات كفاءة عالية في استخدام الطاقة
- الإسهام في تلبية الاحتياجات المتزايدة من المياه

وقد سعينا إلى المواءمة بين هذه الإنجازات وخطة التنمية الوطنية حيث تحتل الصدارة في سلم أولوياتنا. إن رؤية المعهد الجديدة التي بدأ تطويرها في الخطة الاستراتيجية السابعة قد أصبحت الآن حقيقة واقعة.