هيكل تنظيمي جديد يقوم على مراكز تميز

تتطلب الاستراتيجية الجديدة أن يقوم المعهد بتطوير قدراته وتطوير محاور جديدة ، ووضع الأولويات للمحاور القائمة ومراجعة أساليب تنفيذ الأنشطة الراهنة ، مما يتطلب إعادة النظر بالهيكل التنظيمي الحالي للمعهد وتعديله لمواكبة مشروع التحول الاستراتيجي ، واستندت الاعتبارات النهائية على تعديل الهيكل التنظيمي الحالي لدعم استراتيجية المعهد الجديدة وأهدافه بإعادة تنظيم عمليات البحث والتطوير في المعهد ضمن أربعة مراكز بحثية : البترول ، والمياه، والطاقة والبناء والبيئة والعلوم الحياتية وبالإضافة الى قطاع المالية والإدارة والخدمات المساندة القائم حاليا ـ تم إنشاء قطاعين جديدين هما العلوم والتكنولوجيا والتسويق والعمليات التجارية . والهدف من إنشاء قطاع العلوم والتكنولوجيا هو قيادة تطوير استراتيجية العلوم والتكنولوجيا، والمواكبة للتطورات المتسارعة في هذه المجالات وذلك بالإضافة الى المحافظة على تفوق المعهد العلمي والتقني واحتضان مراكز واعدة مثل الإقتصاد التقني. أما الهدف من إنشاء قطاع التسويق والعمليات التجارية فهو لتطوير العلاقات مع عملاء المعهد والجهات الأخرى المستفيدة والعمل على التسويق التجاري لمخرجات ومبتكرات المعهد.

كما سيكون هناك العديد من الجهات المسؤولة التي تعمل مع المدير العام مباشرة وهم المجلس الاستشاري للمدير العام و مكتب التخطيط الاستراتيجي والتقييم، ومكتب الشراكات والإتفاقيات العلمية والتكنولوجية ، ومكتب الشؤون القانونية ، ومكتب العلاقات العامة.
ولهذه العناصر أدوار مترابطة فيما بعضها لضمان توافق المعهد مع الرسالة و الرؤية الجديدتين. كما سيكون لديهم أيضا مسؤولية تقديم توصيات من أجل تطوير و إنماء عمليات المعهد أثناء تنفيذ التعديلات اللازمة مع ضمان الالتزام بقيمه، وكفاءة الخدمة والاستثمار المستمر في مجال البحوث وبناء القدرات الوطنية و هي الأهداف الرئيسية لعملية إعادة الهيكلة.