المحور

المحور الرئيسي للخطة الاستراتيجية المعهد هو تحديد خارطة الطريق و المنهجية الواجب إتباعها للاستثمار الأمثل والتوزيع المتوازن للموارد المتاحة لتحقيق رسالته و أهدافه.


التطلعات

على مدى أكثر من 49 عاما، ثابر المعهد إلى تحقيق أهدافه في سلسلة من الخطط الاستراتيجية الخمسية. فقد تم تنفيذ أول خطة استراتيجية خمسية للمعهد في 1978- 1984 . وشملت كل من الخطط الخمسية اللاحقة مجموعة متنوعة من الأهداف التي كانت موجهة نحو حل التحديات الحالية والمتوقعة في الكويت.


الخطة الحالية

حقق المعهد الريادة في بعض المجالات ذات الأهمية الاستراتيجية لدولة الكويت والمنطقة . وللتأكد من المعهد يسير في الطريق الصحيح نحو تحقيق هذه الرؤية ، فقد تم وضع خارطة طريق لرصد التقدم الذي يتم إحرازه كل 5 سنوات. وتوضح هذه الخارطة الخطوات التي أتبعها المعهد منذ بداية عملية التحول الاستراتيجي في العام 2010 ليصبح مركزاً دولياً معترفاً بتميزه في المجالات ذات الأولوية لدولة الكويت والدول التي تواجه تحديات مماثلة. وتوضح هذه الخطة الاستراتيجية كيفية قيام المعهد بتحقيق المعالم الأساسية التي تنطوي عليها تلك الرؤية خلال سنوات الخطة .

يحرص المعهد على أن تتماشى استراتيجيته للبحث والتطوير طويلة الأمد مع الأولويات الوطنية لدولة الكويت والمساهمة في إيجاد الحلول للتحديات الوطنية وفقاً للأهداف المحددة في الخطة الوطني للنمية ،وتركز خطة التنمية الوطنية لدولة الكويت على إنشاء مركز مالي إقليمي ، وتنمية القطاع الخاص، وتحسين نوعية الحياة للمواطنين في دولة الكويت . وسوف يســـــــــــهم معهد الكويت للأبحاث العلمية بشكل فعال في تعزيز القدرة التنافسية لدولة الكويت في مجال العلوم والتكنولوجيا ، التي من شأنها دعم جهود البلاد، والمساهمة في تنويع وتعزيز الاقتصاد ،و تحسين نوعية وجودة حياتنا.