يعتبر "تشجيع النشء على ممارسة البحث العلمي" أحد أهم أهداف المعهد منذ إنشائه، فمنذ سنوات طويلة، أدركت إدارة المعهد أهمية تثقيف شباب الكويت في مجال العلوم والتكنولوجيا، حيث أن ذلك يعد أمرا ضروريا لوضع أساسا قويا للجيل القادم من العلماء والباحثين في الكويت. وتستهدف برامج تدريب الطلبة المراحل المتوسطة والثانوية والجامعية.

البرنامج الصيفي لتدريب الطلبة

تبلغ مدة البرنامج الصيفي ستة أسابيع، وهو موجه لطلبة الثانوية، والكليات الفنية، والجامعات.

طلبة المرحلة الثانوية

يقبل هذا البرنامج طلبة الصفين العاشر والحادي عشر من شعبة العلمي فقط، وللطلبة حرية اختيار البرنامج الذي يودون التسجيل فيه، والذي سيزودهم بأسس التخصص العلمي الذي يودون استكمال دراستهم الجامعية فيه. 

الاختصاصات المطروحة تتضمن الاختصاصات المطروحة الكيمياء، والبيولوجي (علم الأحياء)، والكمبيوتر، والهندسة الميكانيكية، وتكنولوجيا اللحام، والهندسة الكهربائية، والفيزياء، وتصميم الإنسان الآلي وتشغيله، وفيزياء الطيران ...إلخ

مهام الطلبة يطلب من الطلبة إلقاء محاضرات، وإظهار كفاءتهم في اللغة الإنجليزية، والتعاون معا كفرق عمل. ويوفر البرنامج بيئة مناسبة لتعزيز مهارات الطلبة في مجال إلقاء المحاضرات، وإجادة اللغة الإنجليزية، وتطوير مهاراتهم القيادية والاجتماعية، والتي تعتبر أمورا غاية في الأهمية لنجاحهم في المهن التي سيختارونها مستقبلا.

المواصلات تقام الدورات في كل من معهد الكويت للأبحاث العلمية وجامعة الكويت، وذلك وفقا لمجال الدراسة. ويوفر المعهد مواصلات مجانية لجميع الطلبة.

طلبة الجامعة

شارك في هذا البرنامج منذ استحداثه 1182 طالبا من الكويت، و215 طالبا من البحرين، وعمان، وقطر، والسعودية، ودولة الإمارات العربية المتحدة. ويقبل البرنامج الطلبة المسجلين في كليات العلوم أو الهندسة في كل من: جامعة الكويت والهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب، بالإضافة إلى الطلبة الكويتيين الذين يستكملون دراستهم الجامعية في الخارج، ومواطني دول مجلس التعاون الخليجي الذين يدرسون في جامعات إقليمية.

طبيعة البرنامج يركز هذا البرنامج على الأبحاث، حيث يشارك الطلبة في مشاريع أبحاث فعلية يتم تنفيذها لعملاء المعهد، حيث يعمل ذلك على تزويد الطلبة بالخبرة العملية في مجال التفكير النقدي وتطبيق النظريات، وإثراء تجاربهم كل في مجال تخصصه.

المنح يعتبر تشجيع مشاركة الطلبة من دول مجلس التعاون الخليجي أمرا ذا أهمية بالغة بالنسبة للمعهد، وذلك في محاولة لتعزيز تبادل المعرفة فيما بين العلماء الشباب في المنطقة. ويدعم المعهد طلبة دول مجلس التعاون الخليجي، وذلك عن طريق إعطائهم منحة تبلغ 250 د.ك. بعد إتمام البرنامج.

مهام الطلبة يطلب من كل طالب إلقاء محاضرة، وتقديم تقرير ختامي في نهاية البرنامج، وذلك حتى يمكنه الحصول على شهادة إتمام البرنامج.

 

البرنامج الربيعي لتدريب الطلبة

يستغرق هذا البرنامج أسبوعين، ويقبل طلبة الصف الثامن والتاسع، ويتناول موضوع واحد فقط، مثل: موارد المياه، أو البيئة وكوكبنا، أو إعادة التدويرـ أو الحفاظ على البيئة، إلخ...ويستخدم البرنامج الربيعي مختبرات المعهد حيث يطبق الطلبة النظريات العلمية مع باحثي المعهد.

للتواصل معنا عن طريق البريد الإلكتروني: عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

برامج الطلبة

المعهد يقدم مجموعة من البرامج التدريبية بحسب الاحتياجات.

استمارة طلب الانضمام للدورة التدريبية الصيفية الأربعون

دورات المعهد