على مر السنين، أنشأ المعهد العديد من المرافق، وقدم خدمات الدعم المساندة لكافة العملاء. حيث استطاعت مختبرات المعهد توفير النشاط التحليلي لبرامج البحث التطبيقي في المعهد وفي الكثير من المؤسسات الحكومية والخاصة منذ العام 1977. فهناك خمسة مختبرات ترتبط بالكيمياء المائية واللونية، والإشعاعية الضوئية، والكيمياء الفيزيائية وتتبع المعادن، فقدمت أساليب تحليلية جديدة لمراكز البحث في المعهد.

 

تحليل جودة المياه:

وهي مختبرات لتحليل المياه الصالحة للشرب، ومياه البحر، ومياه الصرف الصحي والصناعي، والمياه المستخدمة في محطات الطاقة، بالإضافة إلى مياه الري.  هذا بجانب المياه الجوفية المتصلة بالدراسات الهيدرولوجية، وجانب تحلية مياه البحر باستخدام التناضح العكسي.

 

التلوث البيئي:

تحليل جزيئات الهواء والماء والرواسب والكائنات الحية البحرية؛ بغية الكشف عن الملوثات، وتندرج تحت ذلك موضوعات عده منها :

  •        تتبع المركبات العضوية مثل الـ  PAHS و الـ  PCBs وغيرها.
  •       تتبع المعادن الثقيلة مثل الـ  Hg, Cd, Pb, As .
  •       تحليل النفط الخام من أجل تحديد المستوى الكمي والنوعي.
  •       الغازات وعوادم المداخن.
  •       مخلفات الصرف (الصحي والصناعي) .

 

تحليل جودة الهواء:

برنامج جودة الهواء(AQP)يوفر الخدمات التحليلية لمختلف المواد الخطرة في عينات الهواء المحيط. وأيضا برنامج جودة الهواء مجهز بشكل جيد بالمعدات المتطورة التي يمكنها قياس مستويات تلوث الهواء الداخلي والخارجي ،و الخدمات التي يقدمها البرنامج (AQP) تشمل:

  •  المركبات العضوية المتطايرة في عينات الهواء في علب باستخدام  (GC/FID).
  •  تحليل المعادن النادرة (ICP/MS).
  • مستويات الضوضاء باستخدام أجهزة قياس نوع  1.
  • تحليل مستمر للهواء المحيط من قبل ثلاثة مختبرات تلوث الهواء المتنقلة (MAPLs). 
  • قياس تركيز الجسيمات العالقة في الجو بقطر 10،2.5 ،1 ميكروميتر.
  • قياسات مستمرة لتلوث الهواء الداخلي

    يمكن أن تقترن كل القياسات المذكورة أعلاه مع قياس البيانات المناخية من خلال إما محطات الأرصاد الجوية المحمولة أو محطات الأرصاد الجوية الثابتة التابعة لشبكة الأرصاد الجوية الوطنية الكويتية (KNMN).

  

الغــــذاء:

مختبر تحليل المحتوى في الغذاء الطازج والمعالج والمشروبات، ويعد هذا من أهم المختبرات في المعهد؛ حيث يشمل تحليله المكونات الأساسية في الغذاء؛ مثل: البروتينات، والفيتامينات، والسكريات..، وغيرها؛ وكذلك الملوثات الغذائية - السامة- مثل: المعادن الثقيلة، والإضافات الكيميائية... وغيرها.

 

الزراعة والتكنولوجيا الحيوية:

تحليل الانسجة الخلوية ويشمل: تقنية الانسجة، والهندسة الكيميائية، واستزراع النبات، والأنظمة الزراعية. ومن الخدمات التي يقدمها هذا المختبر ما يلي:

  • تحليل أنسجه النبات والتربة والمنتجات الزراعية والأعلاف الحيوانية الصناعية والطبيعية
  •  تحليل الـ Ca والـP في أعلاف الدجاج.
  •  تحليل الكاتيونات العاكسة والعضويات والمغذيات، وتحليل EC في التربة ومخرجاتها.
  • تحليل النبات
  • تحليل الأحماض الدهنية في الأسماك والربيان

 

البترول والبتروكيماويات:

تشتمل مرافق المعهد في هذا المجال على مختبر لتحليل البترول ومنتجاته؛ فهو يقوم بتحديد ووصف النفط الخام، مع استقراء مكونات المنتجات النفطية سواء اكانت كمجموعة أو بصيغ مفردة. وبالإضافة إلى ماسبق؛ فهو يستكشف مركبات الكبريت، ويتتبع المعادن والإضافات المرتبطة بها في المنتجات النفطية؛ إلى جانب التحليل الهيكلي وكشف محفزات التكرير، مع تحليل غاز البترول؛ للتأكد من احتوائه على الهيدروكربونات والغازات الطبيعية؛ وكذلك العلامات البيولوجية للبصمات في البترول الخام، ووصف رواسب الكربون.

 

علم المعادن والهندسة والجيولوجيا:

توفر مختبرات المعهد تحليل السبائك، والفولاذ بنوعيه: الهيكلي، والمستخدم في البناء، إلى جانب المواد الخام الصناعية والهندسية (الصخور، والطين، والإسمنت) كما تتيح تحديد التوصيف الكيميائي والفيزيائي لها، وكذلك الطبقة السطحية للمواد.

 

المواد النسيجية والصناعية:

يتم تحليل المواد النسيجية والخامات لتحديد النوع  والجودة. كما يتم تحليل المواد الكيميائية الصناعية؛ للتأكد من عدم احتوائها عناصر سامة. كما يمكن وصف وتحديد "البوليمرات" و"الراتنجات" الصناعية. مما يتيح للعملاء تحليلاً دقيقاً للمعلومات، من خلال وحدة كاملة تستهدف ضمان وضبط الجودة، حيث يتم فحص جميع أنظمة التحليل بدقة؛ لاستكشاف المقدرة على إعادة الإنتاجية، وذلك من خلال تحليل المعايير المرجعية الموثقة والمشتركة في برامج المقارنة المخبرية.


طلب خدمة:

من أجل مساعدتكم في طلب الخدمات المخبرية؛ الرجاء تعبئة نموذج الطلب. 

برامج الطلبة

المعهد يقدم مجموعة من البرامج التدريبية بحسب الاحتياجات.

استمارة طلب الانضمام للدورة التدريبية الصيفية الأربعون

دورات المعهد