يوفر المعهد الاستشارات الفنية اللازمة في مجمل التخصصات المتوافرة ومنها : إعادة تأهيل المناطق المتضررة، وإجراء دراسات المردود البيئي، وتعزيز الانتاج الزراعي، ومعالجة المياه، والاستخدام الأمثل للاراضي. ويرتبط بالاستشارة التدريب المكثف الذي يقدمة المعهد للشركاء والعملاء وجمهور العامة، وذلك في مجالات واسعه مثل: مجالات العلوم والتقانة والاقتصاد والادارة ، وتلتزم مراكز المعهد بتلبية حاجات الشركاء والعملاء، كما تسمح بتطوير الكوادر الوطنية.

 

تعزيز إنتاجية المواشي:

يقوم المعهد استشارات لشركة نقل وتجارة المواشي(منذ أكثر من عشرون عاماً) حول مشاريع عديدة ومصممة من أجل تعزيز إنتاجية المواشي، والحد من معدل نفوقها (الأبقار من نسبة 44% إلى 5% ، وصغار الأبقار من نسبة  9% إلى 1%).

 

 إعادة تأهيل البيئة في الكويت:

قام فريق عمل المعهد بإعادة تأهيل مواقع الصلبوخ لأكثر من 6 سنوات، وقد أظهرت النتائج ارتفاعاً ملحوظاً للملوحة بالنسبة للغطاء النباتي، وذلك أدى إلى زيادة التنوع النباتي والحيواني بشكل تدريجي؛ ومن ثم أصبحت تلك المواقع ترتادها الطيور المهاجرة.

 

الحقول الذكية: إنتاج النفط والغاز:

تعتبر البحوث العلمية المتعقلة بالحقول الذكية أمثلة لخدمات المعهد المبتكرة؛ حيث الجمع بين: حاجة العميل للخدمات التقانية المتقدمة، ومهام استراتيجية البحث والتطوير. وذلك دليل على أن مشاريع المعهد لها القدرة على تلبية الطلب المتزايد للعملاء، والتى تهدف إلى تعزيز الإنتاج، بالإضافة إلى الحفاظ على مستوى جودة الأبحاث.

 

جهود لمعالجة المياه المنتجة بالزيت:

إن الحفاظ على مصادر المياه الطبيعية يعد من أهم أولويات البحث العلمي في الكويت، وهو أيضا ضمن أهداف المعهد الرئيسة. وكان منهج البحث المبتكر للدكتور السيد؛ الذي تبنى تقانية تحلية المياه ضمن سُبل معالجة المياه المنتجة بالزيت في الكويت، خير مثال يعبر عن أسلوب التخطيط البحثي الأكثر دقة من حيث النتائج؛ وهذا يخدم مصالح الوطن ويحقق أهداف المعهد.

 

الاستخدام المستدام للأراضي:

أسهم المعهد في وضع الركائز والبروتوكولات المتعلقة بجمع وتخزين البذور وتقنيات الاستزراع ونظم الري؛ مستهدفاً من ذلك الحفاظ على المساحات الخضراء، وتقديم النصح والإرشاد فيما يتعلق بالاستخدام المستدام للأراضي. ويتم ذلك بالتعاون مع العديد من المؤسسات؛ مثل: "مؤسسة البترول الكويتية".

 

كفاءة إعادة المخزون لطبقة المياه الجوفية:

قدم المعهد طريقة مبتكرة وناجعة في سبيل تخزين كميات كبيرة من المياه الصالحة للشرب بكلفة معقولة؛ تلبية للحاجة الملحة إلى المياه؛ وتعزيزاً لأمن ووفرة المياه في البلاد.

 

قياس التعرض للموجات المشعة:

تم إنتاج برنامج لتحديد وقياس وتقييم نسب المواد المشعة؛ التي يتعرض لها العاملون في حقول ومصافي النفط  الكويتية؛ وذلك بالتعاون بين: شركة نفط الكويت، والوكالة الدولية للطاقة الذرية، وبرنامج المعهد بشأن الاستخدام السلمي للطاقة النووية. 

 

الاقتصاد التقني:

يدعم المعهد سياسة الكويت الاقتصادية العامة، وتطوير القطاع الخاص؛ من خلال إجراء دراسات اقتصادية باستخدام أساليب كمية وأدوات نمذجة؛ لاقتراح حلول ناجعة للتحديات التي تواجه الاقتصاد الكويتي.

 

برامج الطلبة

المعهد يقدم مجموعة من البرامج التدريبية بحسب الاحتياجات.

استمارة طلب الانضمام للدورة التدريبية الصيفية الأربعون

دورات المعهد