خبراء متعددو التخصصات
إدراك التنوع البيولوجي بالبيئة الأرضية
دعم الصناعة الوطنية للاستزراع السمكي
رفع كفاءة تقنيات الإنتاج الغذائي
التنوع البيولوجي، وصيانة، وإدارة النظم البيئية

من اختصاصات المركز الحد من المخاطر البيئية وتحسين الصحة العامة:

الحفاظ على البيئة يُعد أمراً بالغ الأهمية على مستوى العالم، وقد لعب المعهد دوراً أساسياً (منذ نشأته عام 1967) في تحقيق ذلك. وعلى مر السنين كان المعهد دائماً ما يواجه التحديات البيئية في الكويت ومنطقة الخليج. ومع تراكم الخبرات، أنشأ المعهد مركزاً للبيئة وعلوم الحياة، متضمناً خبراء من ذوي الاختصاص في العديد من المجالات. وقد عمل على إرساء استراتيجية تتصل بإنتاج الأغذية (خاصة فيما يرتبط بالصناعات ذات العلاقة الوثيقة بالاستزراع ومصيد الأسماك في الكويت) وتقييم وإدارة مخاطر التلوث في البيئة، ومعالجةالمشاكل المتعلقة بالنظام البيئي مع الحفاظ على المصادر الطبيعية.

يُنظر إلى الأنظمة البحرية والبرية في الكويت على أنها النظم الأكثر حساسية في العالم، حيث تعاني من مشكلات كثيرة؛ من ضمنها؛ الافتقار إلى جودة الهواء بسبب العواصف الرملية، وتأثيرات إنتاج النفط ومخلفات مياه الصرف الصحي والصناعي. وبالإضافة إلى ذلك؛ تتضح بعض السلبيات التى منها: الإسراف في استخدام المياه، وعدم كفاءة إدارة النظام الغذائي الوطني، وسوء التغذية العامة، وقلة النشاط البدني التي أدت إلى انتشار الكثير من الأمراض؛  مثل: السكر وأمراض القلب. ويوفر المركز استراتيجيات سريعة لمواجهة الكوارث البيئية كما يتيح – أيضاً – سبل التعاون من خلال اتفاقيات بيئية عديدة، تسهم في إدارة النظام البيئي، والتنوع البيولوجي، والحفاظ على البيئة. ومن إنجازات المركز ما يلي:

-      المسح الغذائي الوطني: وهو الأول من نوعه في الدولة من أجل تحديد كمية الغذاء المستهلك والمبادرة لتلبية الاحتياجات المحلية.

-      تعزيز خصوبة تربة الصحراء باستخدام مادة مضافة مبتكرة (بايوبلس).

-      تثبيت الرمال: من خلال عقد تقانيات بيئية تساعد على تثبيت الرمال، وتتضمن: تحديد أنواع النباتات والأنظمة والمواقع المثلى؛ للتقليل من الآثار السلبية لاختلال ثبات التربة نتيجة للعواصف الرملية.

-      استزراع الأسماك مثل: زراعة الزبيدي في ظل ظروف محلية، وهي تجربة كانت الأولى من نوعها في العالم.

خدمات الخبرة

خلال السنوات، قام المعهد بتطوير كم من التسهيلات والخدمات المساندة المتوفرة حاليا للعملاء.

الخدمات الاستشارية

التدريب المتخصص

المختبر التحليلي

دورات المعهد