Experts with Multidisciplinary Backgrounds
Understanding Terrestrial Biodiversity
Supporting the National Aquaculture Industry
Developing Efficient Food Production Techniques
Biodiversity, Conservation, and Ecosystem Management

التحدي

يعتبر الحفاظ على البيئة أمرا بالغ الأهمية، وبما أن معهد الكويت للأبحاث العلمية هو الصرح المشرف على تراث الكويت في مجالي العلوم والتكنولوجيا بما له من تاريخ طويل في مجال تطوير وإدارة البرامج لمراقبة وتقييم حالة البيئة في الكويت. فقد عمل برنامج جودة الهواء بالمعهد على الاستفادة من ذلك التراث الذي يعتبر مدعاة للفخر، وتصدر بجهوده المساعي الوطنية المبذولة للرقابة على وتقييم نسبة تلوث في الهواء ومدى شدته، وذلك لضمان الاتساق مع معايير السلامة الوطنية، وتبني سياسة لتحسين جودة الهواء.

ومن الجدير بالذكر أن الكويت تعتبر واحدة من بين أكثر 20 دولة في العالم تعاني من مشكلة توهج الغاز (2008GGFR,)، وتعتمد اعتمادا كليا على حرق الوقود الأحفوري الغني بالكبريت لتلبية احتياجاتها من الطاقة. وقد أدت هذه الأوضاع، بالإضافة إلى بيئة الكويت الجافة والعواصف الترابية المتكررة إلى الحالة المتدهورة الحالية لنوعية الهواء.

الهدف

سيعمل برنامج جودة الهواء على تطوير استراتيجيات لتحسين نوعية الهواء في الكويت، وبالتالي تحسين الصحة العامة، وذلك عن طريق إعطاء توصيات معتمدة على المنهج البحثي لصانعي القرار في الحكومة والقطاع الصناعي حول أفضل الطرق والأساليب لتخفيف آثار تلوث الهواء.

توجهات البرنامج

 مراقبة الانبعاثات في دولة الكويت: التحقق من المصادر، ووجود نسب انبعاثات للملوثات وأثرها في تركيز تلوث الهواء وتأثيرها في جودة الهواء بالكويت.

نظام مراقبة جودة الهواء: تطوير نظام مراقبة لجودة الهواء يحصل على معلوماته من قبل مركز مراقبة الانبعاثات في الكويت، ويعتمد على المعطيات المحلية لاستخدامه من قبل الهيئة العامة للبيئة. 

 تقنيات تقليل تلوث الهواء: تقديم استشارات مبنية على المعرفة والخبرة حول استخدام تقنيات مناسبة للحد من تلوث الهواء، وبالتالي تحسين جودته في مرحلة تطوير مناطق سكنية جديدة بالإضافة إلى المرافق القائمة حاليا.

الإنجازات

  • وافقت وزارة الكهرباء والماء على التوصيات التي قدمها برنامج جودة الهواء لتحويل وحدات توربينات غازية تعمل بدورة مفتوحة بمحطة كهرباء الزور، إلى وحدات أكثر كفاءة وأقل ضررا على جودة الهواء، أي إلى وحدات توربينات غازية تعمل بدورة مركبة.
  • اعتمدت تصميمات المصفاة الرابعة بالكويت التوصيات التي قدمها برنامج جودة الهواء، فيما يتعلق بمحتوى الكبريت في الوقود الذي سوف يتم استخدامه لإنتاج الكهرباء في دولة الكويت.