Experts with Multidisciplinary Backgrounds
Understanding Terrestrial Biodiversity
Supporting the National Aquaculture Industry
Developing Efficient Food Production Techniques
Biodiversity, Conservation, and Ecosystem Management

التحدي

تفي مصايد الأسماك الكويتية بـ 30% فقط من احتياجات البلاد من السمك الطازج، فبالرغم من السياسات التي يتم تنفيذها لإدارة مخزون الأسماك الطبيعية، إلا أن أعداد الأسماك المحلية تقل بصفة مستمرة، وبخاصة الأنواع الستة الأكثر أهمية وشعبية في الكويت وهي: الزبيدي (White Pomfret) والسبيطي (الأبراميس الزعنفي الأزرق: سمك ذو زعنفة ظهرية)، الهامور (الأخفس: سمك كبير يعيش في قيعان البحار)، والشعم (الأبراميس الزعنفي الأصفر: سمك ذو زعنفة ظهرية)، والصبور (الصابوغة: سمك بحري كبير)، والنقرور (الأخفس: سمك كبير يعيش في قيعان البحار).

الهدف

يسعى برنامج الزراعة المائية إلى تقليل الفجوة بين العرض والطلب على الأسماك في الكويت، وذلك عن طريق تعزيز صناعة الاستزراع السمكي المحلية، بواسطة بدائل قائمة على التكنولوجيا لتعزيز قدراتها التنافسية وربحيتها.

توجهات البرنامج

تطوير تقنيات لتربية الأسماك منذ مرحلة اليرقات المبكرة لإنتاج بيض الأسماك: تطوير تقنيات تجارية لتفقيس أنواع بحرية بديلة بإمكانات تجارية، وذلك عن طريق التركيز على نوعية وكمية البيض ويرقات الأسماك التي يتم إنتاجها.

تربية الأسماك حتى تبلغ الحجم التجاري عن طريق الزراعة المائية: تطوير أنظمة زراعة مائية مجدية اقتصاديا تعمل على تربية الأسماك حتى تبلغ الحجم التجاري.

تشخيص الأمراض وإدارة صحة الأسماك: إجراء أبحاث حول أمراض الأسماك والتغذية مع التركيز على التحديات التي تواجه الزراعة المائية القابلة للتطبيق تجاريا. وتتضمن تلك الأبحاث تطوير نسبة التحول الغذائي، ونوعية لحوم محصول الأسماك، والوقاية من الأمراض وعلاجها، وتعزيز أساليب التدخل الصحي للمساعدة في بقاء الأسماك على قيد الحياة، بالإضافة إلى البكتيريا النافعة/ومعززات المناعة وتطبيقات التشخيص. (وهذا هو الركن الأساسي للبرنامج).

الإنجازات

  • نجح الباحثون العاملون في البرنامج  - لأول مرة في العالم - في تربية الهامور الكويتي محليا (الأخفس: سمك كبير يعيش في قيعان البحار)، والسبيطي (الأبراميس الزعنفي الأزرق: سمك ذو زعنفة ظهرية)، والزبيدي ((White Pomfret) تحت ظروف استزراع مائي محلية.
  • إغلاق دورة حياة الهامور والسبيطي والشعم والبلطي للسماح باختيار الأسماك لتعزيز صفات الأسماك التي يتم تربيتها.
  • الانتهاء من الإنتاج التجاري للسبيطي عن طريق النجاح في إجراءات مراقبة صيد الربيان للتمكن من إنتاج نوعية جيدة من البيض بصفة مستمرة.
  • النجاح في تهجين نوعين من الأسماك البحرية المحلية ذات القيمة العالية (السبيطي والشعم) في محاولة للاستفادة من الصفات الوراثية المفضلة في النوعين الأصليين.
  • إنتاج أنواع متعددة من الأغذية الحية المتعضية المجهرية (microorganisms) على نطاق واسع.

   

المرافق المتخصصة

يتكون برنامج الزراعة المائية من مرافق ذات مستوى عال تضم خزانات أسماك ومختبرات لإجراء ما يلي:

  • تنظيم عملية بيض الأسماك عن طريق التحكم في الفترة الضوئية والحرارة.  
  • إنتاج كميات كبيرة من البيض ذي النوعية الممتازة من الأسماك البحرية والبلطي.
  • إنتاج كميات كبيرة من يرقات الأسماك البحرية مثل: الهامور، والسبيطي، والشعم، والبلطي.
  • إنتاج كميات كبيرة (على نطاق واسع) من الطحالب الخضراء والحمراء والبنية أحادية الخلية، لاستخدامها كغذاء حي ليرقات الأسماك، وذلك عن طريق استخدام تقنية (Chemostat).
  • مختبرات صحة الأسماك/تطبيقات البكتيريا النافعة والتطعيمات.