Experts with Multidisciplinary Backgrounds
Understanding Terrestrial Biodiversity
Supporting the National Aquaculture Industry
Developing Efficient Food Production Techniques
Biodiversity, Conservation, and Ecosystem Management

التحدي

يؤثر اعتماد الكويت على الغذاء المستورد للمواطنين والمقيمين والعلف المستورد للمواشي تأثيرا بالغا على الصحة العامة والاقتصاد، حيث ازدادت تكلفة استيراد الغذاء بصورة كبيرة في السنوات الأخيرة، بينما لم تحافظ القيمة الغذائية على مستوى ثابت، بل كانت في بعض الأحيان محل تساؤل. ومن الجدير بالذكر أن الجهود التي تبذلها الكويت لتحقيق استدامة زراعية طويلة المدى تتطلب حلولا لمشاكل النظام البيئي المتدهور والذي يزداد هشاشة بصفة مستمرة، وقلة خصوبة التربة وتدهورها، ومصادر المياه المحدودة، والمحاصيل التوسعية، والآفات والأمراض التي تصيب الحيوانات.

ومن الجدير بالذكر أنه من غير المنطقي توقع أن الكويت ستصبح بلدا مكتفيا في إنتاجه الزراعي، ومع ذلك فمن الضروري حفاظ الكويت على صناعة غذائية قادرة على توفير مواد غذائية أساسية ذات جودة عالية ويعتمد عليها.

الهدف

يعمل برنامج الإنتاج الزراعي في المناطق القاحلة على حماية صحة وسلامة المواطنين والمقيمين في الكويت، وذلك عن طريق تطوير تقنيات لتوفير وتعزيز نوعية المحاصيل الزراعية والمنتجات الحيوانية المحلية.

توجهات البرنامج

الزراعة المحمية: تطوير تصميمات البيوت الزجاجية المستخدمة في زراعة النباتات بحيث تتضمن أنظمة تبريد متقدمة، وتحسين تقنيات الإنتاج الزراعي بدون تربة، وتطوير أساليب الحفاظ على المياه، وتحسين نوعية المنخمرات ((substrates باستخدام النفايات الخضراء المحلية.

الأنظمة الزراعية المتكاملة: دعم صناعة الإنتاج الحيواني المحلية وتقليل اعتماد الكويت على العلف الحيواني المدعوم وغير الصحي الذي يستورد من الخارج – وذلك عن طريق تطوير تقنية لإنتاج علف للماشية يتميز بالجودة وبسعره المناسب، يمكن من خلالها تحديد أنواع العشب والبقول التي تتحمل الأحوال المناخية المحلية.    

تحسين إنتاج الحيوانات: تحسين نوعية منتجات الماشية الكويتية، مثل اللحوم والبيض ومنتجات الألبان، وذلك عن طريق تعزيز أجهزة المناعة للماشية وبالتالي صحتها، بواسطة استخدام علف منتج محليا ومناسب لأنظمتها الغذائية.

الإنجازات

  • قام برنامج الإنتاج الزراعي في المناطق القاحلة بتطوير تقنية إنتاج فعالة توفر حتى 90% من المياه المستخدمة في محاصيل الخضراوات المزروعة محليا، وذلك عن طريق استخدام نفايات خضراء معاد تدويرها.
  • قام البرنامج بتطوير تقنية للوسط الذي تنمو فيه النباتات المحلية المزروعة بطريقة عضوية، بحيث يكون سعرها أقل بنسبة 67% عن المنتجات المستوردة المماثلة، وتكون بنفس جودتها، وتصنع  من نفايات الزرائب المعاد تدويرها.   
  • تعاون البرنامج مع شركة نقل وتجارة المواشي لتعزيز إنتاجية مواشيها، وتقليل نسبة وفيات الأبقار المنتجة للألبان من 44% إلى 5%، وكذلك تقليل نسبة وفيات العجول الصغيرة من 9% إلى 1%.