Experts with Multidisciplinary Backgrounds
Understanding Terrestrial Biodiversity
Supporting the National Aquaculture Industry
Developing Efficient Food Production Techniques
Biodiversity, Conservation, and Ecosystem Management

التحدي

تلعب الأنظمة البيئية الطبيعية في الكويت دورا بالغ الأهمية في منع التصحر، وإبطاء تآكل التربة، وحماية الأماكن التي تتجمع فيها المياه (وخاصة من الأمطار). فلقد تدهورت الأنظمة الصحراوية في الكويت تدهورا شديدا جراء عدة عوامل أكثرها وضوحا الغزو العراقي للكويت والرعي الجائر والأنشطة الترفيهية والتطور الذي حدث للبنية التحتية والتطور الصناعي. وقد أثر تصحر النظام البيئي بالكويت على قدرتها في دعم النباتات والحيوانات التي تعيش فيها عن طريق تقليل الغطاء النباتي وإسراع تعرية التربة.  ولقد أدت هذه الظاهرة إلى فقدان الأراضي الصالحة للاستخدام الزراعي، والزيادة المطردة في العواصف الترابية وتزعزع الرمال، مما تسبب في انتشار البذور وتغيير الديناميكية الطبيعية للأنظمة البيئية.

الهدف

سيقوم برنامج التنوع البيولوجي للنظم البيئية الصحراوية بتطوير استراتيجيات محلية للإشراف على تنفيذ خطة لإصلاح الأضرار التي لحقت بالبيئة بسبب التصحر والتغير المناخي والأنشطة الإنسانية والتلوث النفطي، وذلك بهدف الحفاظ على التنوع الأحيائي وتعزيز استدامة النباتات.

توجهات البرنامج

صون وإحياء الأنظمة البيئية الأرضية والتنوع الأحيائي في الكويت: تشخيص وتوثيق التنوع الأحيائي الطبيعي في الكويت مع مراقبة وتقييم الأنظمة البيئية الأرضية المتضررة.

إعادة تأهيل وإحياء الأراضي المتدهورة: تطوير واقتراح أساليب لتقييم وقياس التدهور البيئي لإبطال تأثير التصحر وإحياء الأراضي شديدة التلوث، وإعداد وتطوير استراتيجيات إدارية للمناطق المحمية والاستخدام المستدام للأراضي المستدامة.

تطوير مناظر طبيعية مستدامة في المدن: صون التنوع الأحيائي في المدن عن طريق وحدة مخصصة لأبحاث التخضير والتطوير الحضري (في المدن)، مما سيعمل على تطوير تقنيات تخضير والتوصل إلى حلول أعدت خصيصا لمشاكل الصحراء بغية الاستخدام المستدام للموارد الطبيعية في المناطق الحضرية.

الإنجازات:

  • قام برنامج التنوع البيولوجي للنظم البيئية الصحراوية بتطوير تقنيات ملائمة للبيئة لتعزيز ثبات الرمال، وذلك عن طريق تحديد أنواع من النباتات والمواقع وأنظمة الري التي تعمل على تقليل التأثير البيئي لبعض الظواهر التي تخلخل التربة وتعمل على انتشارها مثل العواصف الترابية.
  • قام البرنامج بتطوير – يقوم حاليا بإدارة – بنك بذور وطني يحتوي على مجموعة من أنواع النباتات الفطرية، وذلك للحفاظ على التراث الوطني للأنظمة البيئية المتنوعة في الكويت.