Experts with Multidisciplinary Backgrounds
Understanding Terrestrial Biodiversity
Supporting the National Aquaculture Industry
Developing Efficient Food Production Techniques
Biodiversity, Conservation, and Ecosystem Management

التحدي

تدهورت الأنظمة البيئية الصحراوية في الكويت بشدة بسبب الرعي الجائر والأنشطة الترفيهية والبنية التحتية والتطور الصناعي، والسبب الأكثر وضوحا هو حرب الخليج 1990-1991، عندما تم تسرب ما يقدر بحوالي 11 مليون برميل من النفط في بيئتي الكويت الأرضية والبحرية.

الهدف

يقوم برنامج التكنولوجيا الحيوية بتصميم وتطوير أساليب ومنتجات إبداعية لتعزيز الأنظمة البيئية والزراعية في المناطق القاحلة، حيث يقوم الباحثون بتطبيق أحدث ما توصلت إليه علوم التكنولوجيا الحيوية لاستشراف أسلوب متعدد التخصصات لتعزيز عملية معالجة وإعادة تأهيل التربة، بالإضافة إلى التوصل إلى نظام زراعي مستدام وذي مردود مجزي.

توجهات البرنامج

الأهداف الصناعية والبيئية: التخفيف من الأضرار البيئية وتلوث الأراضي التي سببتها حرب الخليج والأنشطة الصناعية، وذلك عن طريق تطوير وتطبيق تقنيات بيولوجية آمنة ومتكاملة لمعالجة النفايات السامة والتربة الملوثة بالنفط.

الأهداف الزراعية: زيادة إنتاجية النبات والحيوان بطريقة مجدية اقتصاديا، وذلك عن طريق تحسين تقنيات الزراعة النسيجية للإكثار من المحاصيل الزراعية الرئيسية وإنتاجها بكميات كبيرة.

تطبيق البيولوجيا الجزيئية: تحسين عملية تكيف النباتات والميكروبات عن طريق تعديل الهيكل الجيني؛ لتطوير منتجات بيولوجية تعمل على تحسين خصوبة التربة وتقليل استخدام الأسمدة الكيميائية.

الإنجازات

  • قام البرنامج بتحسين عمليات إعادة تأهيل بيولوجية للمواقع، وذلك لإعادة تأهيل التربة الملوثة بالنفط، والتي تطبق حاليا على نطاق تجاري في مشروع جاري لمعالجة 70000 متر مكعب من التربة الملوثة بالنفط في مصفاة شركة البترول الوطنية الكويتية في ميناء عبد الله.
  • تطوير منتج جديد يسمى "بيوبلس “BioPlus لتحسين خصوبة التربة الصحراوية باستخدام النفايات الكبريتية والكائنات الحية الدقيقة التي تم عزلها محليا.
  • تطوير تقنيات الزراعة النسيجية لإنتاج أنواع فاخرة من نخيل التمر، مثل النخيل الذي ينتج تمور بدون نواة والنخيل القزم، بالإضافة إلى إنتاج بذور بطاطا خالية من الفيروسات.
  • تطوير مبيدات حشرية بيولوجية جديدة للحد من الحشرات في المحاصيل الزراعية، مثل الذباب الأبيض، ويرقات الحشرات التي تأكل أنسجة النباتات (Leaf Miners)، وذلك لاستخدامها بدلا من المبيدات الحشرية الكيميائية. 
  • تطوير إضافات للعلف "بكتيريا نافعة" لاستخدامها كمعززات للأعلاف وكبدائل للهرمونات والمضادات الحيوية في إنتاج الدواجن، وذلك لتحسين نوعية وسلامة الغذاء (اللحوم والبيض).