Experts with Multidisciplinary Backgrounds
Understanding Terrestrial Biodiversity
Supporting the National Aquaculture Industry
Developing Efficient Food Production Techniques
Biodiversity, Conservation, and Ecosystem Management

التحدي

تمتد سواحل الكويت بطول 500 كيلومتر، وهي معرضة للتدهور لأسباب طبيعية أو لأسباب تتعلق بالإنسان، وسوف تؤثر معظم مرافق البنية التحتية الحالية بالكويت وخطط التنمية المستقبلية على المنطقة الساحلية، لذا فمن الضروري التوصل لاستراتيجية لتخفيف آثار مثل هذه المشاريع في النظام البيئي الساحلي.

الهدف

برنامج إدارة البرامج الساحلية مصمم لمواجهة كل من الضغط الواقع على الساحل الكويتي، سواء كان طبيعيا أو بفعل الإنسان، ويعمل على تخفيف آثار ذلك على البنى التحتية الساحلية الأكثر ضعفا.

توجهات البرنامج

إنشاء مركز للبيانات الساحلية: إنشاء قاعدة بيانات للخصائص الفيزيائية الأوشنغرافية (المتعلقة بعلم المحيطات) للمياه الإقليمية لدولة الكويت لتحديد أثر البيئة البحرية على البنى التحتية الساحلية، وذلك لاستخدامها كمدخلات لتصميم ونمذجة المشاريع الساحلية.

تحديد السلوك الميكانيكي  (Dynamics)للسواحل: قياس تأثير العوامل الطبيعية والعوامل التي يسببها الإنسان في المنطقة الساحلية.

تطوير استراتيجية متكاملة للمنطقة الساحلية لدولة الكويت: تزويد صانعي القرار وعملاء القطاع الخاص في الكويت بالمعلومات الضرورية لتقليل الأضرار على البيئة البحرية، وذلك باقتراح تصميمات وإجراءات مثلى تناسب البيئة المحلية بالكويت.

الإنجازات

  • ضمان وجود مستويات مقبولة من جودة المياه وسلامتها لاستخدامها في الأغراض الترفيهية، وذلك لتطوير مدينة صباح الأحمد البحرية في الخيران بالكويت، وذلك عن طريق نمذجة وتحسين التدفق الميكانيكي للمياه (hydrodynamic).
  • أنشأ البرنامج قاعدة بيانات للعناصر الأوشنغرافية الساحلية لدولة الكويت، ويقوم حاليا بصيانتها، وتتضمن خصائص الموج، وشدة التيار، ونطاق المد.
  • تم إعداد أطلس هيدروديناميكي للمياه الإقليمية الكويتية باستخدام قاعدة بيانات للملامح الأوشنغرافية الكويتية.
  • التوصل للحد الأدنى من العمق الآمن لغمر خطوط أنابيب البترول تحت سطح البحر، وذلك وفقا للأحوال البيئية البحرية.

المرافق المتخصصة

 يضم برنامج إدارة البرامج الساحلية أكبر مختبر للنمذجة الفيزيائية في منطقة الخليج، حيث يتمكن الباحثون من قياس تأثير خصائص وضغط وحركة الموج على تكامل تصميم وأداء المباني الساحلية. كما يضم البرنامج أيضا سفينة أبحاث تحوي مختبرا ساحليا متحركا لفحص العناصر الأوشنغرافية الفيزيائية (في الموقع) مثل  خصائص التيار والأمواج.