Experts with Multidisciplinary Backgrounds
Understanding Terrestrial Biodiversity
Supporting the National Aquaculture Industry
Developing Efficient Food Production Techniques
Biodiversity, Conservation, and Ecosystem Management

التحديات:

تتعرض الكويت للتهديدات والمخاطر المرتبطة بالأزمات البيئية والصناعية في قطاعاتها البترولية والسكنية والصناعية وقطاع الطاقة، فإدارة حلول ناجعة لمواجهة ذلك يتطلب اتخاذ قرارات فعالة ومبنية على  المعرفة، بالإضافة إلى تنسيق جهود وحدات الطوارئ المتعددة والمستثمرين المحليين. وبأخذ هذه التحديات في الاعتبار، قام المعهد بإنشاء برنامج دعم متخذ القرار لإدارة الأزمات البيئية لتلبية الحاجة إلى بنية تحتية مركزية قادرة على تحديد التهديدات وإيجاد الحلول لتفادي وتخفيف تأثير كل من الكوارث الطبيعية والكوارث الناجمة عن سلوك الإنسان.

مقترح الهدف – القيمة:

سيقوم برنامج دعم متخذ القرار لإدارة الأزمات البيئية بإيجاد علاقة تربط بين الخبرات العلمية المتوافرة في الدولة وبين بنيتها التحتية القادرة على مواجهة الطوارئ، حيث سيقوم البرنامج بإنشاء قاعدة بيانات حول التهديدات المحتملة للدولة وتنظيم قنوات اتصال واضحة فيما بين المستثمرين، وبالتالي تحسين مستوى مجمل الاستعدادات اللازمة لمواجهة الزلازل والعواصف الرملية والفيضانات والحرائق والإشعاعات.

الأهداف الرئيسية للبرنامج:

إعطاء الأولوية للأزمات المحتملة: تحديد التهديدات البيئية التي قد تتعرض لها دولة الكويت وترتيبها وفقا للأولويات، وذلك حسب تكرار حدوثها والأضرار المحتملة وتأثيرها على صحة الإنسان والبنية التحتية والبيئة.        

تحديد أدوات مناسبة لمواجهة الطوارئ: تحديد التقنيات والأدوات المطلوبة لقياس وضبط المخاطر التي قد تتعرض لها دولة الكويت بصورة أكثر شمولا.

إنشاء مركز وطني لدعم اتخاذ القرار المتعلق بالأزمات: دعم مبادرة حكومة الكويت لإنشاء مركز دعم اتخاذ القرار المتعلق بالأزمات لتنسيق جهود الكويت المتعلقة بإدارة الأزمات الوطنية بصورة فعالة.

بناء القدرات البشرية لمواجهة الطوارئ: تنظيم وتنسيق دورات تدريبية لتدريب المشاركين على أساليب مواجهة الطوارئ.