Experts with Multidisciplinary Backgrounds
Understanding Terrestrial Biodiversity
Supporting the National Aquaculture Industry
Developing Efficient Food Production Techniques
Biodiversity, Conservation, and Ecosystem Management

التحدي

أسفر النمو الاقتصادي بالكويت وما ترتب عليه من تطوير للسواحل عن تعرض الأنظمة البيئية البحرية للخطر، بالإضافة إلى تدهور مختلف أنواع الكائنات البحرية والطحالب. كما تأثر التنوع الأحيائي للأنظمة البيئية البحرية بواسطة الاستغلال غير الرشيد للبيئة البحرية من قبل القائمين على الصناعة السمكية، بالإضافة إلى تصريف مياه المجاري والنفايات الناجمة عن صناعتي النفط وتحلية المياه في البحر.

الهدف

سيقوم برنامج إدارة الموارد البحرية القائمة على النظام البيئي بتقييم أثر الصناعات المحلية والتغير المناخي وتدفق مياه شط العرب على البيئة البحرية بالكويت ، حيث سيقوم البرنامج بتقديم مقترحات حول  تبني سياسات لضمان استدامة هذه الثروات المشتركة.

توجهات البرنامج

حماية الموارد البحرية: تقييم تأثير الأنشطة التي يقوم بها الإنسان على الأنظمة البيئية البحرية، وإيجاد فرص لتنسيق جهود تخطيط وإدارة مخزون الأسماك المشتركة، وإنشاء المناطق البحرية المحمية.

تطوير الرقابة البيئية وقاعدة بياناتها: تحديد العلاقة بين التغير المناخي والسلوك الميكانيكي لتدفق مياه شط العرب، وانتشار الطحالب الضارة، وتأثير ذلك على الأنظمة البيئية البحرية.

إدارة قائمة على الأنظمة البيئية لمصائد الأسماك: استخدام البيانات الأوشنغرافية والبيانات المتعلقة بمصائد الأسماك لدراسة ونمذجة العلاقة المشتركة فيما بين الأنواع المختلفة من الكائنات البحرية ودوراتها الحياتية وتأثيرها على السلسلة الغذائية.

إدارة فعالة للموارد البحرية: اقتراح سياسات للحفاظ على التنوع الأحيائي البحري وتعزيز إدارة فعالة للموارد البحرية، وذلك بالتعاون مع أصحاب الشأن المحليين والإقليميين.

الإنجازات

  • إنشاء قاعدة بيانات للعناصر الأوشنغرافية الساحلية لدولة الكويت، ويجري حاليا صيانتها، وتضم قاعدة البيانات تلك معلومات حول خصائص الأمواج وشدة التيار وقوة المد.
  • إعداد خطة استراتيجية وطنية للاستخدام الأمثل للموارد البحرية بالكويت، تضمنت هذه الخطة الإدارة المتكاملة لمصائد الأسماك والصرف الصناعي وحماية التنوع الأحيائي.
  • الحصول على تقدير - على المستويين المحلي والدولي على حد سواء - لدور المعهد في مجال حماية البيئة البحرية والتنوع الأحيائي: 1) جائزة رئيس مجلس إدارة والعضو المنتدب لشركة نفط الكويت في مجال الصحة والسلامة والبيئة. 2) الميدالية الذهبية من لافوند(LaFond Gold Medal)  لأفضل بحث علمي في مجال علوم المحيطات عن الورقة العلمية التي تحمل عنوان "الممارسات الأوشنغرافية في البحار الواقعة حول الدول النامية".