Experts with Multidisciplinary Backgrounds
Understanding Terrestrial Biodiversity
Supporting the National Aquaculture Industry
Developing Efficient Food Production Techniques
Biodiversity, Conservation, and Ecosystem Management

التحدي

تعتبر السياسات والإجراءات التي تتبعها دولة الكويت حاليا فيما يتعلق بإدارة النفايات الصناعية والبلدية وطرق التخلص منها غير ملائمة بتاتا، فتلك السياسات القائمة لم تنفذ بفعالية، مما تسبب في وجود مخاطر بيئية وتسمم مائي، بالإضافة إلى استمرار تصريف النفايات غير المراقب الذي ينتج عنه تدن تام في مستوى جودة المياه. وبما أن الكويت كانت قد وقعت على عدة اتفاقيات دولية تتضمن معايير ثابتة حول المستويات المقبولة للتلوث الصناعي والتجاري والتلوث في الأماكن السكنية، لذا فهي ملزمة بالحفاظ على استدامة بيئاتها البحرية والأرضية والجوية.

الهدف

يقوم برنامج إدارة البيئة بتقييم الأثر البيئي على مختلف القطاعات الصناعية والتجارية في الكويت. ويركز البرنامج على تحسين مستوى إدارة النفايات في الكويت، وفهم وإدارة الملوثات الناشئة حديثا، وتقييم مدى فعالية الجهود المبذولة حاليا لإدارة كل من التلوث النفطي وغير النفطي في كل من اليابسة والبحر.

توجهات البرنامج

عمليات الرصد البيئي: تطوير أدوات وتقنيات لرصد العمليات البيئية في البحر والأرض والجو. ويتضمن ذلك تطوير تقنيات الاستشعار عن بعد، وتقييم المخاطر البيئية، وتحديد المؤشرات الحيوية لتقييم الآثار قصيرة وطويلة المدى للملوثات.

استراتيجيات الوقاية: تطوير الاستراتيجيات الوقائية الأكثر ملاءمة لدولة الكويت المتعلقة بالتحكم في التلوث، مع التركيز على الملوثات النفطية وغير النفطية، والنفايات البلدية والصناعية، والنفايات الناشئة حديثا  مثل العقاقير، والملوثات العضوية الثابتة والمبيدات الحشرية.

تعريف السياسة البيئية: إعطاء المشورة للهيئة العامة للبيئة وبعض الوكالات الدولية؛ من أجل صياغة سياسات لتخفيف آثار التلوث وإعادة تأهيل البيئة وفقا للمعايير والمعاهدات الدولية.

الإنجازات:

  • إجراء مسح مبدئي للمواد المشعة الموجودة حاليا في البيئة البحرية بالتعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية، حيث يستهدف هذا المسح البولونيوم 210، وهو أكثر المواد المشعة تلويثا للبيئة البحرية. وسوف يستخدم هذا المسح  في إجراء تقييم لآثار المواد المشعة في المستقبل.
  • تبني تقنيات الاستشعار عن بعد لفحص العواصف الترابية وحركتها، كما تستخدم تلك التقنيات أيضا في التنبؤ بالطحالب الضارة، وتقييم الأنظمة البيئية المائية، وحوادث سكب النفط وحركة الرسوبيات.
  • دراسة تأثير حوادث طفح المجاري وتصريفها على نوعية المياه في الخليج العربي.
  • إنجاز مشاريع تبلغ ميزانيتها عدة ملايين من الدنانير الكويتية حول تقييم الآثار البيئية، وقد أوصت هذه المشاريع بالتخلص من مياه المجاري وتبني عدة معايير لمعالجتها. وتضمنت تلك المشاريع محطة تحلية ميناء الزور وجزيرة بوبيان.