Experts with Multidisciplinary Backgrounds
Understanding Terrestrial Biodiversity
Supporting the National Aquaculture Industry
Developing Efficient Food Production Techniques
Biodiversity, Conservation, and Ecosystem Management

التحدي

لا تستطيع الكويت الاعتماد على إنتاجها الغذائي المحلي نظرا لقلته، كما أن النظام الإداري المتبع لإدارة السلسلة الغذائية والرقابة على المواد الغذائية يؤدي إلى فساد كميات كبيرة منها، كما يؤدي إلى قصر عمر المعروض منها في الأسواق، بالإضافة إلى وجود منتجات فقيرة في قيمتها الغذائية.

ومن الجدير بالذكر أن الكويت تستورد حوالي 90% من غذائها من أسواق خارجية قد تكون معايير الرقابة على الأغذية فيها في أدنى مستوياتها، وفي أغلب الأحيان لا تتيح مثل تلك الأسواق الضمانات لتوفير مستويات مقبولة من الجودة والسلامة في المواد الغذائية المستوردة. وينضوي الغذاء الملوث والفاسد على مخاطر صحية للمواطنين والمقيمين بالكويت. كما أن الزيادة المتسارعة في مستويات الدخل في الكويت أدت إلى تغير نمط استهلاك الغذاء، كما أدت إلى قلة النشاط الحركي للمواطنين والمقيمين، مما نجم عنه زيادة في الأمراض المرتبطة بالتغذية. وتشير الاحصاءات الحديثة إلى أن أكثر من 70% من الكويتيين لديهم مشاكل تتعلق بالوزن، حيث أن 44% منهم يعانون من البدانة، و يعاني 20% منهم من مرض السكري وزيادة في الكوليسترول، بينما يعاني 25% منهم من مرض فقر الدم.

الهدف

برنامج الغذاء والتغذية يعمل على تحسين صحة المواطنين والمقيمين بالكويت، وذلك بضمان حصولهم على غذاء آمن وصحي بصفة مستدامة، وتعزيز العادات الغذائية السليمة وأسلوب الحياة الصحي.

توجهات البرنامج

الوقاية من الأمراض غير السارية المتعلقة بالغذاء: تعزيز تبني الأنظمة الغذائية المتوازنة وأسلوب الحياة الصحي، وتحديد وتقليص انتشار مشكلة نقص بعض المغذيات التي يحتاجها جسم الإنسان بكميات قليلة لمساعدته على أداء وظائفه الفسيولوجية (Micronutrient)، وذلك باقتراح سياسات تغذوية، وتصميم حملات لاستهداف فئات معينة في المجتمع.

تقييم توريدات الغذاء المحلي: إجراء مسح حول إدارة الغذاء المحلي ونظام الرقابة، والتحكم في مستويات الملوثات الميكروبيولوجية والكيميائية، وتقييم مخاطرها الصحية (المسببة للسرطان وغير المسببة للسرطان) على المواطنين والمقيمين.

تحسين وتعزيز الغذاء: العمل مع شركات توريد الغذاء لتعزيز وتحسين سلامته وفائدته الغذائية، وذلك لتعويض نقص بعض المغذيات التي يحتاجها جسم الإنسان بكميات قليلة لمساعدته على أداء وظائفه الفسيولوجية  (Micronutrient) في النظام الغذائي المتبع محليا.

الإنجازات

  • تطوير نظام متكامل للرقابة على الغذاء في دولة الكويت، وذلك بالتعاون مع بلدية الكويت لتصميم مختبر متطور ذي مستوى رفيع لفحص الغذاء للبلدية، لتحسين أنظمة إدارة الرقابة على الغذاء المحلي.
  • إجراء أول مسح تغذوي وطني لدولة الكويت لمعرفة الكميات التي يتناولها المواطنون والمقيمون في الكويت، وتصميم حملات لمعالجة الخلل في ذلك.
  • العمل عن كثب مع شركات المخابز المحلية لتعزيز كمية الألياف في منتجاتهم، وتستمر الجهود المبذولة لتعزيز السلع الأخرى المنتجة محليا مثل حبوب الإفطار وأنواع الخبز الخالية من الغلوتين.
  • التعاون مع المدارس الحكومية لتطوير مشاريع للتدخل المبكر لتقليص نسبة البدانة بين الأطفال، وذلك بتقديم المشورة حول البدائل الصحية للوجبات التي يتناولها الطلاب في المدارس، وأحجام حصص الطعام المناسبة.