الدعم الفني، الاستشارات، البحوث
توفير الموارد والخبرة
تطوير سُبل إستخراج النفط
تعزيز ملاءمة تكرير البترول
تحسين وتطوير إنتاج النفط الثقيل

يوفر مركز أبحاث البترول الخدمات الفنية والاستشارية والتكنولوجية والتدريب التقني للمؤسسات المحلية الخاصة  في الصناعات البترولية. ويتخصص المركز في مجال البحث والتطوير، والتدريب التقني، إلى جانب تقديم الاستشارات والخبرات لعدد من المجالات المرتبطة بالبترول؛ مثل: إنتاج وتكرير البترول، والبتروكيماويات، والتآكل، وعلم المواد.

ونظرا لأهمية القطاع النفطي في الكويت، وجهت عدة موارد - بالإضافة إلى الموارد البشرية والخبرات -لتنميته. فمنذ إنشاء المعهد في العام 1967، كان دائما يحرص على إدراج أبحاث البترول ضمن أهم اختصاصاته؛ فقام بإنشاء مركز متخصص في تقديم الخدمات الفنية المساندة ذات المستوى العالمي، هذا بالإضافة إلى الفهم العميق ذي الصلة بالاهتمام البالغ الذي أولاه لموارد البترول المحلية في الكويت وحالة الصناعة المحلية والوضع الاقتصادي.

ويعطي مركز أبحاث البترول الأولوية لإيجاد وسائل لتحسين عملية إنتاج النفط، وتحديث تكنولوجيا إنتاج النفط الثقيل، وتعزيز مرونة أنشطة تكرير البترول، وتقييم أبحاث التآكل، وتكامل البنية التحتية، ودعم نمو صناعة البتروكيماويات. كما يندمج في شراكات محلية وإقليمية، ويتعاون مع مؤسسات دولية رائدة في مجالات العلوم والتكنولوجيا والمعلومات؛ لتنمية قدرات سوق العمل.   

كما يندمج المركز شراكات ومؤسسات محلية وإقليمية، ويعزز الروابط مع مؤسسات رائدة في مجال العلوم والتكنولوجيا، كما يعمل على إيجاد سوق عمل وطني لتقديم الدعم اللازم لصناعات النفط المحلية والإقليمية.

  • تعزيز عملية استخراج النفط وتحسين التكنولوجيا المتعلقة بكل من: المياه الفيضية وفصل ثاني أكسيد الكربون؛ ليتلاءم ذلك مع الأحوال الجوية والبيئية في الكويت.
  • تحسين عملية التكرير وتبني عملية جديدة لإعادة تدوير واستخدام نفايات المواد الحفازة الناتجة عن المصافي.
  • خفض عملية التآكل وتحسين أداء عمليات إنتاج الوقود والنفط الثقيل والديزل بالطرق الملائمة للظروف البيئية لدولة الكويت. 

خدمات الخبرة

خلال السنوات، قام المعهد بتطوير كم من التسهيلات والخدمات المساندة المتوفرة حاليا للعملاء.

الخدمات الاستشارية

التدريب المتخصص

المختبر التحليلي

دورات المعهد