Technical Support, Consultation, and Research
Providing Resources and Expertise
Improving Oil Recovery
Enhancing Petroleum Refining Flexibility

Improving and Upgrading Heavy-Oil Production

التحدي:

إن تزايد تعقيد الصناعة النفطية على مدي العشرين سنة الماضية بسبب عوامل تشمل زيادة صرامة القيود على انبعاثات الكبريت وزيادة عمليات التكرير وسرعة الإنتاج وانخفاض جودة المادة الخام أو اللجوء لاستغلال النفط الثقيل وغيرها. ونتيجة لهذه التحديات زادت وتيرة الأعطال في المعدات التي تنتج عنها التوقف الاضطراري للإنتاج وخسائر مالية كبيرة للقطاع النفطي بما في ذلك خسارة في الإنتاج وكلفة استبدال و إصلاح المعدات. وتبعاً لذلك فإن مجال سلامة ومتانة البنية التحتية يحظى باهتمام متزايد بين العملاء وتعتبر البحوث وتطبيقاتها (R&D) وسيلة أساسية لضمان متانة المعدات. ولتقليل من تكلفة الصيانة وزيادة سلامة المنشآت و إطالة زمن صلاحية المعدات للإستخدام.

إن التحدي الماثل لبرنامج CAMT هو تحسين متانة واعتمادية منشآت إنتاج وتكرير النفوط الكويتية عن طريق تقييم المعدات من حيث التآكل وتدهور خصائص المعادن، وإيجاد أفضل مقاربة للحد منها.

الهدف المقترح

يهدف برنامج CAMT لتطوير برنامج متانة البنية التحتية ويتضمن حلولا لمواجهة مشاكل التآكل بهدف زيادة إنتاج وتكرير النفط الكويتي للتنبؤ لأفضل تقنية للتشغيل لهذه المنشآت في ما يتعلق بمنع التآكل والحد منه.

عناصر البرنامج:

1-  دراسة ظواهر التآكل غير المعروفة التي تعاني منها الصناعة النفطية و تشتمل علي أداء السبائك المعدنية المستخدمة حاليا.

2-  تقييم المتانة الهيكلية لمعدات القطاع النفطي.

3-  نقل التكنولوجيا المتقدمة لمراقبة التآكل.

4-  تحديد الخيار الأمثل للحد من التآكل وتدهور المواد.

 

 

المختبرات المتخصصة للبرنامج:

ويقوم البرنامج حالياً على تعيين فريق عمل مكون من باحثين وجلب أفضل الأدوات لكشف ومراقبة نسب التآكل، بالإضافة لذلك يتم تنظيم برامج تدريب دوري لموظفي البرنامج والمهندسين في قطاع الصناعة النفطية على ميكانيكية التآكل ، والسلامة واعتماد العمر الزمني للمنشآت القديمة ، وأساليب الكشف عن الأضرار المسببة للتآكل.

وتحتوى المختبرات الحالية على أجهزة :

لرصد الكهروكيمياء، تدفق النفط الساخن، المياه البحرية ، آثار التعرض للجو، تكسير كبريتيد الهيدروجين وفحص الكيمياء الميكانيكية وتصنيف المواد.