Technical Support, Consultation, and Research
Providing Resources and Expertise
Improving Oil Recovery
Enhancing Petroleum Refining Flexibility

Improving and Upgrading Heavy-Oil Production

التحدي:

تهدف الخطة الإستراتجية 2020 للقطاع النفطي الكويتي لزيادة الإنتاج وصولاً إلي 4 ملايين برميل في اليوم ويمكن زيادة الإنتاج عن طريق تحديد و اكتشاف مصادر جديدة للنفط الخام أو تحسين كفاءة استغلال المخزون الحالي. وتضمن تقنيات تعزيز استخراج النفط – ما يسمي بالإنتاج المحسن للوصول لمعدل الاستخراج الأقصى للآبار الناضجة . كما تقلل هذه التقنيات من الحاجة للاستثمار في بنية تحتية جديدة ومن الآثار البيئية المصاحبة لإنتاج النفط.

الأهداف:

سيطور برنامج إنتاج النفط المعزز ويطوع تقنيات من أجل زيادة استخراج النفط من مكامن النفط الاعتيادية. ويركز البرنامج على القيام بتجارب الغمر الأساسية لتقييم استجابة الخزانات لعمليات الإنتاج المحسن. ويهدف كذلك لتقدير المساحة والحيز ذا الجدوى في الحقل للمساعدة في اختيار التقنية المثلي. وسيستخدم باحثو البرنامج تقنيات النمذجة و الاختبارات الرقمية والمادية لتحديد الحلول المناسبة بما يتوافق مع الممارسات العالمية المثلي في القطاع النفطي.

العناصر:

  • مسح المكامن استعداداً للإنتاج المحسن : تحليل مواصفات المكامن النفطية لتسهيل اختيار التقنية الأفضل وذات الجدوى التقنية و الاقتصادية.
  • جمع البيانات اللازمة لتصميم اختبارات الغمر الأساسية : اختبار و إجراء اختبارات متعلقة بعوامل تشمل المسامية والنفاذية من أجل تحديد السمات الأساسية والحدود التي يجب مراعاتها في التصميم 
  • إجراء اختبارات الغمر لفهم استجابة المكمن للعمليات المتعلقة بالإنتاج المحسن: قياس ومراقبة استجابة المكمن – وهى عملية عالية التخصص كبيرة الأهمية لتقدير إمكانيات الاستخراج المحتملة للنفط.
  • تحديد جدوى العمليات على نطاق الحقل بالكامل و تقييم النتائج.

المختبرات المتخصصة للبرنامج:

  • مختبر سلوكيات الأطوار لتحضير مجالات الأطوار و الترسبات الأسفلتنية وتوصيف الاستحلاب و الصور عالية الوضوح لعينات السوائل بمحاكاة ظروف المكمن المختلفة.
  • مختبر الغمر الفيضي لتقييم ديناميكيات السوائل ثنائية الطور في الوسط المسامي في ظروف المكمن النفطي.
  • مختبر كيمياء المياه المناط به إجراء تحليل مفصل لعينات المياه المأخوذة من المكمن والمرافق السطحية.
  • مختبر متطورة للتحليل والتصوير متضمناً تقنيات مجهر المسح الإلكتروني، وطيف الطاقة للفلزات وجهاز مسح الصخور المكمنية و أجهزة الأشعة السينية وجهاز تحليل الغازات الهيدروكربونية وجهاز تحليل العينات النادرة لاستخدامها(SEM, EDS, XRD, GC-MS) في التوصيف المتعمق للعينات المأخوذة من صخور المكامن ومن السوائل.