Technical Support, Consultation, and Research
Providing Resources and Expertise
Improving Oil Recovery
Enhancing Petroleum Refining Flexibility

Improving and Upgrading Heavy-Oil Production

التحدي:

تمتلك الكويت مخزون النفط الاحتياطي بوفرة وكما دلت الاكتشافات الحديثة بوجود مخزوناً كبيراً من النفط الثقيل بنسب عالية، وتندرج كثافة النفط الكويتي الثقيل بين الكثافة التقليدية (سهلة الإنتاج ) إلي الكثافة المنخفضة في حقول فارس السفلي بنسبة API 16  (صعبة الإنتاج) ثم الوصول إلي النفط الصخري والنفوط ذو اللزوجة العالية. وكذلك من بين اكتشاف النفوط الغير تقليدية نلمس بوجود كمية من النفوط الصخرية وتعتبر تطوير هذه المخزونات بأساليب متطورة ذات أولوية وطنية وكذلك تتبع أساليب صديقة للبيئة. ويعتمد التحدي الأساسي في الوصول إلى الهدف الوطني لإنتاج 4 ملايين برميل يوميا بصورة مستدامة على قدرتنا في تطوير والتكييف مع التكنولوجيا اللازمة لاستغلال هذه الثروة من النفط الثقيل ، وتشمل التحديات التـقنية على:

1-    التوصيف التفصيلي للمكامن

2-    النمذجة المكمنية والجيولوجية

3-    تقنيات إدارة المياه المتقدمة

4-    إدارة ترسب الأسفلتين

5-    تطوير شبكة أنابيب لنقل النفط الثقيل

الهدف:

يهدف برنامج النفط الثقيل في إنشاء مركز معلومات للمكامن النفطية الثقيلة والتي تتضمن على قواعد بيانات متطورة  كما سيوفر تدريبا عالي المستوى واستشارات متخصصة فيما يتعلق باستغلال النفط  الكويتي الثقيل. ويتضمن هذا البرنامج علي مختبرات تقنية متقدمة حديثة ومتطورة ومجموعة من القوى العاملة ذو مهارات وكفاءات عالية المستوى  لدعم الصناعة النفطية الوطنية وكذلك الإقليمية لإيجاد حلول هندسية تطبق في الحقول.

 

 

عناصر البرنامج:

  • توصيف مكمن الـ Tarmat : هناك مكامن مهمة بحاجة للتوصيف و بشكل خاص المكامن في غرب البلاد في أم قدير والمناقيش.
  • توصيف صخور مكامن النفط الثقيل وحركة السوائل : هناك حاجة لدراسات ستاتيكية وديناميكية لتقدير ما يمكن استخراجه من النفط الثقيل من حقول برقان والتيارات في غرب الكويت ومكمن الرتقة – فارس السفلي الصخري وحقول العمليات المشتركة في الوفرة.
  • توصيف تكاملي للمكامن ذات التركيب المكون من صخور الكربونات (الصخور الغير تقليدية).
  • إدارة الضرر الحاصل في تكوينات المكامن: ونقصد هنا المشاكل ذات العلاقة بالأسفلتين والمستحلبات الأسفلتنية في المكامن ومكونات خطوط الإنتاج.
  • إدارة مياه الحقول النفطية: ونعنى هنا الماء عموماً والبخار على وجه الخصوص والذي يرافق تقنيات إنتاج النفط الثقيل وكذلك التآكل والتكلس.

الإنجازات:

-       تم تكليف مختبرات الكشف الجيوكيميائي وكشف البصمات لتعزيز القدرة على الكشف باستخدام تقنيات الأشعة السينية (XRF) وكشف البصمة بالتحليل الفلزي، وتحليل الانحلال الحراري، والتحليل بتقنيات مستخلصة (SARA) وتقنيات كشف (GC-MS) للمكونات النفطية والكشف عن العلاقة البيولوجية. وتعتبر هذه التقنيات ذات أهمية للكشف عن البصمة المتعلقة بالنفط وعن إمكانيات استخراج النفط الثقيل وكذلك في توصيف المكمن النفطي.