Technical Support, Consultation, and Research
Providing Resources and Expertise
Improving Oil Recovery
Enhancing Petroleum Refining Flexibility

Improving and Upgrading Heavy-Oil Production

التحدي:

 يعد البترول مكونا أساسياً للاقتصاد الكويتي حيث يشكل مصدراً لأكثر من 90% من الناتج الإجمالي للدولة. يشهد العالم تزايداً في الطلب على وقود النقل النظيف بينما يتجه إنتاج البترول الخام إلى الخامات الأثقل. وبالإضافة لذلك فإن القوانين البيئية المتعلقة بأنواع الوقود المختلفة تزداد صرامة، ونتيجة لذلك تواجه صناعة التكرير تحدياً هائلاً متمثلاً في زيادة الإنتاجية وتحويل مواد اللقيم الهيدروكربونية الرديئة إلى وقود نظيف باستهلاك أقل للطاقة مع ترك أقل أثر ممكن على البيئة.

الهدف:

سيدعم برنامج تأويج عملية تكرير البترول صناعة التكرير الكويتية في سعيها لزيادة تحويل اللقيم البترولي الثقيل إلى نواتج تقطير خفيفة ومتوسطة و لإنتاج أنواع وقود النقل النظيف لتلبية حاجة السوق المحلية . إن هدف البرنامج هو التحسين المستمر لزيادة لإنتاج و الأنشطة التكريرية المتعلقة بإنتاج أنواع الوقود النظيف وتحويل الهيدروكربونات الثقيلة إلي نواتج تقطير خفيفة ومتوسطة بتكلفة منخفضة واستهلاك منخفض للطاقة و بأثر قليل على البيئة.

عناصر البرنامج:

  • تأويج المعالجة المائية لإنتاج أنواع الوقود النظيف ، ويشمل هذا تحسين نطاقات التفاعلات وتقييم مخرج المواد الحفازة التجارية و ابتكار مواد حفازة جديدة.
  • تطوير وتحويل النفط الثقيل والمخلفات النفطية، بما في ذلك تحسين القواعد متعددة المواد الحفازة وتحسين نطاقات التفاعلات وابتكار مواد حفازة جديدة ونمذجة العمليات.
  • تطوير تكنولوجيا جديدة للمعالجة غير الهيدروجينية و يشمل هذا إزالة الكبريت والنيتروجين بالامتصاص وإزالة الكبريت بالأكسدة.
  • الإدارة الاقتصادية للمواد الحفازة بما في ذلك مزج المواد الحفازة المستخدمة و إعادة تفعيل وتنشيط هذه المواد ثم إعادة استخدام المواد الحفازة  في المفاعل.
  • معالجة المشاكل و الأعطال وتوفير الخدمات الإستشارية لمصافي البترول.

الإنجازات:

يجري العمل في البرنامج حالياً علي استكمال 9 مشاريع بحثية بميزانية بحث إجمالية تقارب المليون دينار كويتي ضمن السنة المالية 2013. وقد نشر خلال هذه السنة المالية 2013  الباحثون العاملون في هذا البرنامج علي أوراق علمية في دوريات وكتب علمية متخصصة ، كما قدموا 10 محاضرات علمية لمواد بحثية في مؤتمرات عالمية محكمة.