Technical Support, Consultation, and Research
Providing Resources and Expertise
Improving Oil Recovery
Enhancing Petroleum Refining Flexibility

Improving and Upgrading Heavy-Oil Production

التحدي:

اعتبرت البوليميرات لعدة سنوات حتى الأن الاختيار الاول و المادة الاكثر استخداما في العالم متجاوزة بذلك الحديد الصلب و النحاس و الالومنيوم في كثير من الاستخدامات. الا أنه بالرغم من النمو القوي و الانتشار في استخدام البوليميرات، فإن الصناعة لازالت تواجه متطلبات جديدة للزبائن و منافسة عالمية مستمرة في ظل تنامٍ متدرج مستمر وغير مستقر في اسعار النفط و تنامٍ في التحديات البيئية.

وتشمل التحديات القائمة والمرتبطة بإنتاج البوليميرات تطوير مواد جديدة و تطوير أداء المواد البوليميرية المصنعة حاليا واستكشاف استخدامات جديدة للبوليميرات وتطويرها بطرق صديقة للبيئة. وقد صاغ معهد الكويت للأبحاث العلمية (برنامج تخصيص وتحسين منتجات البوليميرات) بهدف مواجهة هذه المشكلات بشكل مشترك من قبل مصنعي البوليميرات وزبائنهم عبر التدريب و اجراء الأبحاث.

الهدف:

إن هدف ورسالة برنامج تخصيص وتحسين منتجات البوليميرات هو تفعيل التعاون بين معهد الكويت للأبحاث العلمية وقطاع صناعة البيتروكيماويات والبوليميرات في الكويت. وسينشئ البرنامج بنيته التحتية لابتكار المواد فريدة من نوعها بغرض تيسير اجراء الابحاث كما سوف يسعى بشكل جاد لتقديم المشورة العلمية واقتراح الحلول العلمية في المجالات المرتبطة بالبوليميرات ليس فقط في الكويت ولكن ضمن الاقليم ككل.

عناصر البرنامج:

يعمل البرنامج حاليا على / ويقترح مواضيع بحثية سباقة متنوعة من ضمنها:

  • تطوير مركبات بوليمريه مدعمة المواد متناهية الصغر لأغراض التغليف الغذائي.
  • تقييم كفاءة أنابيب البلاستيك المدعم المستخدم في الصناعات النفطية.
  • الانتاج النفطي المحسن باستخدام تقنيات الاغراق بالبوليمر.
  • إدارة البلاستيك الصلب و النفايات البلاستيكية.
  • تحسين مواصفات البولي أولفينات للاستخدامات المتطورة.

الإنجازات:

يعمل البرنامج حاليا على جلب وتجهيز أفضل المنشآت لمعالجة وفحص البوليميرات. وقد حقق البرنامج انجازات مهمة في تطبيقات التغليف باستخدام المواد متناهية الصغر (NanoComposite) ومزج البوليميرات وتجوية البوليميرات وتقييم أداء الأنابيب المدعمة لاستخدامات صناعات النفط و الغاز.

المختبرات المتخصصة للبرنامج:

تشمل المرافق المتاحة حاليا التالي:

  • منشآت / مرافق معالجة البوليمر.
  • تخصيص/ توصيف البوليمر.
  • مرافق تجوية (طقسية) البوليمر.