Technical Support, Consultation, and Research
Providing Resources and Expertise
Improving Oil Recovery
Enhancing Petroleum Refining Flexibility

Improving and Upgrading Heavy-Oil Production

التحدي:

تتجاوز الطاقة الإنتاجية الحالية للمصافي الكويتية 900 ألف برميل/  يومياً وستزداد وصولاً لما يقارب 1.5 مليون برميل/ يومياً مع اكتمال المصفاة الجديدة. وتتصف هذه المصافي بأنها مرتفعة المخرجات نسبياً وذات مؤشر تعقيد عالٍ نسبياً، وتم تصميمها بهدف إنتاج منتجات بترولية تواكب متطلبات السوق المحلية والعالمية.  وتضم المنتجات الرئيسية كل من الوقود المستخدم في النقل البري والبحري والجوي وأنواع الوقود الأخرى وزيوت التدفئة والنافثا البتروكيماوية والقطران والغاز الطبيعي المسال ومواد التلقيم البتروكيماوية اللازمة لصناعات البولي أوليفينات والعطريات في الكويت.

يتميز الطلب في السوق النفطية بالديناميكية والتغيير المستمر، حيث نري تزايد الطلب على أنواع وقود النقل عوضاً عن زيت الوقود ، كما أن المواصفات المطلوبة للمنتجات تزداد تعقيداً. بالإضافة إلي ذلك نري اتجاهاً متزايداً نحو النفط اللقيم ذو الكثافة API المتدنية ومحتوى كبريت أعلي مما يزيد من تكلفة التكرير. ولتحسين أدائها المالي فإن المصافي بحاجة للتأقلم السريع مع التغيرات في متطلبات السوق ومواصفات اللقيم.

والتحدي القائم هو تطوير منتجات تكريرية جديدة تحديداً بهدف زيادة أنواع مخرجات المصافي الكويتية وزيادة مرونتها للتأقلم بكفاءة عالية مع التغيرات في متطلبات السوق ومواصفات اللقيم.

الهدف:

يهدف برنامج زيادة السعة التكريرية ومرونتها لتطوير مخرجات مصافي النفط الكويتية عن طريق تطوير واعتماد عمليات جديدة ذات استهلاك منخفض للطاقة. ويسعى البرنامج لتكوين قاعدة معرفية واسعة لتصميم عمليات جديدة باستخدام برامج المحاكاة مما يهدف إلي توسعة من نطاق منتجات صناعة التكرير. وسيسهم البرنامج أيضا في التصميم النظري لعمليات تهدف لزيادة استخدام غازات التكرير عبر عمليات فصل ذات استهلاك منخفض للطاقة.

 

 

عناصر البرنامج:

-       استراتيجيات تشغيل مثلي : زيادة المخرجات لأقصي حد ممكن والتعرف على إستراتيجية التشغيل المثلي لعمليات تكرير محددة.

-       منتجات جديدة : تحديد منتجات جديدة يمكن إنتاجها باستخدام مسارات التكرير القائمة.

-       استغلال مسارات المخلفات : تطوير عمليات جديدة لاستغلال مسارات  المخلفات أو تعديل عمليات قائمة والتركيز على عمليات الفصل ذات الاستهلاك المنخفض للطاقة.

 

المختبرات المتخصصة للبرنامج:

يجري العمل حالياً في البرنامج على تعيين فريق من الباحثين وجلب المعدات اللازمة لإنشاء المختبرات الجديدة التالية أسماؤها:

-        مختبر لتقييم ومعالجة وتوصيف الأغشية.

-       مختبر متقدم للتوصيف البترولي الجزيئي.

-       مختبر لعملية المحاكاة والنمذجة.